الأربعاء، 4 فبراير 2015

ريچيم الشتاء ينشط معدل حرق الدهون من دكتور احمد دياب استشاري علاج السمنة و النحافة و التغذية العلاجية

مقال جديد لدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية في مجلة نصف الدنيا بعنوان ريچيم الشتاء ينشط معدل حرق الدهون بتاريخ 23-1-2015

فى الشتاء يزداد وزن الجسم لأن برودة الجو تزيد من شعورنا بالجوع كما أننا نكثر من تناول المشروبات الساخنة لتمدنا بالدفء، وللتخلص من الوزن الزائد يقدم لنا الدكتور أحمد دياب استشارى السمنة والنحافة سبع مواصفات للريجيم الصحى الذى يجب اتباعه عندما يكون لدينا زيادة فى الوزن ونريد التخلص منها. ويصبح السؤال الذى يطرح نفسه دائما هو كيف نتخلص من هذه الزيادة فى الوزن بصورة سريعة وصحية فى الوقت نفسه وفى هذه الحالة يصبح اختيار نظام الريجيم أمرا ضروريا.
لعمل ريجيم صحى لابد أن يتوافر فى النظام الغذائى الذى يتبعه الفرد مجموعة من الشروط وهى:

1- أن يعمل النظام الغذائى على إنقاص نسبة الدهون فى الجسم دون أن يؤثر على الكتلة العضلية وهى محتوى الجسم من العضلات حتى لا يتسبب ذلك فى حدوث ترهلات بالجسم بالإضافة إلى ضعف معدل التمثيل الغذائي لأن العضلات تعتبر المسئول الأول عن حرق الدهون بالجسم.

2- أن يعمل النظام الغذائى على إنقاص الوزن دون التأثير على كثافة العظام وذلك حتى نتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام.

3- يجب الاهتمام بشرب الماء حتى لا يؤثر النظام الغذائى على محتوى الجسم من السوائل الذى ينتج عنه الكثير من المشاكل للبشرة والشعر والكليتين بالإضافة إلى الإحساس بالتعب والإجهاد عند بذل أى مجهود ولو بسيط.

4- أن يحتوى النظام الغذائى على جميع العناصر التى تساعد المخ على التركيز مثل المأكولات التى تحتوى على فيتامين (هـ) مثل الزيوت النباتية.

5- أن يعمل الريجيم على إنقاص الوزن بالتدريج وليس دفعة واحدة لأن النزول السريع يسبب الكثير من المشاكل للكليتين كما يؤدى إلى ظهور التجاعيد المبكرة وضعف التركيز والاستيعاب وغيرها من المشاكل الناتجة عن النزول السريع فى الوزن.

6- يجب أن يعتمد نظام الريجيم على تعدد الوجبات ولا يعتمد على نظام الوجبة الواحدة على مدار اليوم لأن فقد الوزن يتوقف على نوعية الأطعمة التى تدخل الجسم وليس على كمية الطعام فمن الممكن أن نتناول 5 وجبات في اليوم ويكون مجموع سعراتها أقل من وجبة واحدة نتناولها فى نهاية اليوم.

7- أن يعتمد النظام الغذائى على تنوع المأكولات مع تجنب أنظمة الريجيم الكيميائى التى تعتمد على نوع واحد من الأطعمة لفترات طويلة لأن تلك الأنظمة تسبب أضرارا كبيرة لجميع أجزاء الجسم.

ريجيم يعمل علي تنشيط معدل حرق الدهون
الإفطار:
كوب ماء كبير على الريق بعد نصف ساعة 2 ثمرة خيار بعد نصف ساعة كوب شاى بحليب + 2 بقسماط سن بعد ساعة بيضة مسلوقة بعد ساعة 2 ثمرة خيار بعد ساعة طبق جبن قريش عند الشعور بالجوع>

الغداء:
طبق سلطة طبق خضار عدا البطاطس والبسلة 2 قطعة لحم أحمر أو ربع دجاجة أو 2 سمكة 3 ملاعق أرز

العشاء:
بعد الغداء بـ 5 ساعات 2 ثمرة جزر بعد ساعة 3 ملاعق جبن لايت + نصف رغيف سن بعد ساعتين ثمرة فاكهة بعد ساعة كوب زبادى لايت + 2 ملعقة شوفان عند الشعور بالجوع .

#دكتور #تخسيس #سمنة #نحافة #احسن_دكتور_تخسيس #دكتور_احمد_دياب#تغذية #ريجيم #رجيم #دايت