->->->->->->->->->->->->->->

الثلاثاء، 11 مارس، 2014

رجيم الجمال من دكتور احمد دياب

مقال جديد لدكتور احمد دياب استشاري التغذية العلاجية بمجلة نصف الدنيا بتاريخ 2014-3-3

تنصح به : هبة سليمان
التغذية السليمة والطعام الصحى السبب الرئيسى وراء جمالك وحيويتك ونضارة بشرتك. ويؤكد الدكتور أحمد دياب استشارى السمنة والنحافة أن الرشاقة والجمال وجهان لعملة واحدة. ويقدم لنا نظاما غذائيا يفقدك الكيلوجرامات الزائدة وفى الوقت ذاته يحافظ على جمالك.

فى فصل الشتاء و مع انخفاض درجات الحرارة تعانى بعض البنات والسيدات أثناء فترة القيام بالريجيم من بعض المشاكل بالبشرة مثل جفاف البشرة وبعض المشاكل الأخرى مثل شحوب البشرة أو وجود بقع لونية داكنة أو تشقق فى الشفاه مع احمرار الجلد أو تغير فى لونه فى المناطق المعرضة للشمس أو حدوث خشونة أو إكزيما بالجلد وكلها مشاكل يمكن تجنبها بالتغذية السليمة.

ونبدأ بالمشكلة الأولى وهى جفاف البشرة والذى ينتج عن نقص فيتامين (أ) والذى يمكن الحصول عليه من تناول بعض المأكولات مثل الجزر أو البسلة أو السبانخ أو الملوخية أو الفلفل الأخضر أو زيت الزيتون أو زيت الذرة وقد يكون جفاف البشرة نتيجة لعدم الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء خاصة فى فصل الشتاء ويمكن التخلص من هذه المشكلة بتناول 2 لتر ماء يوميا.

والمشكلة الثانية التى تحدث نتيجة عمل ريجيم غير صحى هى شحوب البشرة والتى تحدث نتيجة نقص فيتامين (ب المركب) أو نقص عنصر الزنك. أما فيتامين (ب المركب) فيوجد فى الزبادى والخبز والكبدة واللبن الرائب، أما الزنك فيمكن تجنب نقصه بتناول المكسرات بكميات قليلة كما يوجد فى اللحم البقرى والكبدة والزبادى وشوربة الخضار والأسماك البحرية والفول السودانى .

المشكلة الثالثة والتى تحدث أثناء عمل ريجيم غير صحى هى ظهور بقع لونية داكنة على البشرة والتى تنتج عن نقص فيتامين (ج) ويمكن تجنبها بتناول كوب عصير ليمون أو برتقال طازج أو تناول ثمرة جوافة أو الفلفل الأخضر.

هناك مشكلة أخرى يعانى منها البعض وهى خشونة الجلد وأحيانا ظهور الإكزيما الجلدية والتى يمكن تجنبها بتناول الأسماك الدهنية مثل التونة أو سمك الماكريل مرتين أسبوعيا . أما مشكلة تشقق الشفاه فتكون ناتجة عن نقص فيتامين ب2 والتى توجد فى اللحوم والألبان والخضروات الطازجة.

والمشكلة الأخيرة والتى قد تحدث نتيجة عمل أنظمة ريجيم غير متوازنة فهى تغير لون الجلد إلى اللون الداكن فى الأجزاء المعرضة للشمس مثل الوجه واليدين فتكون بسبب نقص أحد الفيتامينات المهمة وهو حمض النيكوتنيك والذى يوجد فى الخميرة والكبدة والخضروات والفواكه.



نظام الريجيم

الإفطار :

ـ كوب شاى بحليب

ـ بيضة مسلوقة أو قطعة جبن قريش أو3 ملاعق فول بدون زيت

ـ ¼ رغيف بلدى

الغداء :

- طبق سلاطة كبير

ـ قطعة لحم أحمر أو ¼ دجاجة أو سمكة مشوية أو ¼ أرنب

¼ رغيف بلدى

ـ ثمرة فاكهة بعد الغداء بساعتين

العشاء :

ـ ثمرة خيار

ـ كوب زبارى منزوع الدسم أو بيضة مسلوقة

ـ ¼ رغيف بلدى أو 2 بقسماط سن

قبل النوم بساعتين :

عند الشعور بالجوع يمكن تناول كوب شاى بلبن منزوع الدسم +2 قطعة بسكويت دايت .

ملحوظات

1: مسموح بكوب مياه غازية دايت يوميا

2ـ مسموح بتناول خضروات طازجة بين الوجبات بأى كمية

3: يجب ممارسة الرياضة ½ ساعة يوميا

4: فى حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول يتم استبدال البيض بقطعة جبن قريش.