السبت، 10 يونيو 2017

5 أطعمة مسموح لمريض السكري تناولها في رمضان - دكتور احمد دياب

مقال جديد لدكتور احمد دياب بعنوان
5 أطعمة مسموح لمريض السكري تناولها في رمضان

...
مريض السكري يحتاج إلى تنظيم وجباته، ومكوناتها، بحرص شديد خلال شهر رمضان، حتى لا يتعرض للخطر، خلال ساعات الصوم الطويلة، خاصة مع تزامن الشهر الكريم مع فصل الصيف.
ويشير الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إلى أن هناك نوعين لمرض السكري، النوع الأول الذي يعتمد فيه المريض على الحقن بالأنسولين، وهذا المريض يجب عليه الإفطار في رمضان، لأن الصيام يسبب يمثل خطرا على صحته.
يضيف الدكتور أحمد، أن النوع الثاني لمرضى السكري، وهو الذي يعتمد على تناول الأقراص، فيمكنه الصيام، ولكن باتباع التعليمات التالية.
يجب عليه تناول الأدوية بانتظام، وحسب تعليمات الطبيب.
يمكنه تناول المشمشية، والتي تساعد على التخلص من حموضة الدم، والتي تحدث نتيجة ارتفاع نسبة السكر، كما أنها غنية بمادة "البيتاكاروتين"، وهي إحدى المواد المهمة التي تساعد على رفع المناعة لمريض السكري.
التمر من المأكولات المفيدة لمريض السكري، بشرط تناول القليل منه، حيث إن التمر غني بمضادات الأكسدة التي تفيد مريض السكري.
الزبادي يحتوي على فيتامين (ب المركب)، والذي يساعد على تقوية الأعصاب الطرفية لمريض السكري.
على مريض السكري إضافة البصل إلى طبق السلطة في وجبة الإفطار، حيث إنه يحتوي على مادة تسمى "الأنسولين النباتي"، والتي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
من المأكولات المفيدة أيضا لمريض السكر التين المجفف، بشرط تناول القليل منه، حيث إنه يحتوي على عنصر المغنسيوم؛ وهو من الأملاح المعدنية المهدئة لأعصاب مريض السكري.
ويحذر دكتور أحمد، مريض السكري من الإفراط في تناول السكريات والحلويات والنشويات، مثل الأرز والمكرونة والمخبوزات، والتي قد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق