الاثنين، 30 أبريل 2012

مقالة للدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية في جريدة السياسة الكويتية بعنوان الوجبات الجاهزة ترهق الكبد وتفتح بوابات الجسم أمام الأمراض

مقالة للدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية في جريدة السياسة الكويتية بعنوان الوجبات الجاهزة ترهق الكبد وتفتح بوابات الجسم أمام الأمراض
الخميس الموافق 12-4-2012

الاعتدال مطلوب
يقول استشاري التغذية والسمنة الدكتور احمد دياب: أن الوجبات الجاهزة تعد
من الظواهر غير الصحية التي تلقى رواجاً كبيرًا بين الناس على اختلاف أعمارهم حيث الافراط في تناولها يسبب العديد من التأثيرات السلبية في الصحة العامة للانسان. من بين هذه التأثيرات تبرز السعرات الحرارية المرتفعة التي تتميز بها الوجبات الجاهزة التي تتسبب في زيادة الوزن, فاذا نظرنا على سبيل المثال الى شريحة البيتزا سنجد أنها تحتوي على 180 سعراً حرارياً بينما يحتوي ساندويتش الشاورما على 278 سعراً حرارياً, ونجد أن ساندويتش البرغر يحتوي على 250 سعراً حرارياً. وتظهر بوضوح نسبة السعرات الحرارية لهذه الوجبات الجاهزة مرتفعة ما يترتب عليه قيام الجسم بتخزينها في صورة دهون تحت الجلد وحول أعضاء الجسم الداخلية فتسبب السمنة الموضعية مثل سمنة البطن والأرداف. وهناك آثار سلبية أخرى على القلب لكون تلك الوجبات تحتوي على دهون مشبعة, حيث تتراكم على جدران الشرايين وبخاصة شرايين القلب فتسبب ضيقًا بها ومن ثم قصورًا في الدورة الدموية داخل الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب التي قد تتسبب في حدوث الجلطات بما لها من تأثير خطير في عضلة القلب.
واضاف: من الآثار السلبية الناتجة عن الافراط في تناول الوجبات الجاهزة تراكم الدهون المشبعة على جدران شرايين الدماغ أيضًا, فتسبب ضعف الذاكرة والتركيز والقدرة على استرجاع المعلومات, ومن الممكن أن تسبب حدوث جلطات بشرايين الدماغ.
وتأكيداً على ذلك قال دياب: احدى الدرسات التي أجريت بجامعة هارفارد الطبية الى ان تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسجق والبرغر تزيد من احتمالات الاصابة بأمراض القلب والسكر, وأن تناول 50 غرامًا من اللحوم المصنعة تزيد من احتمالات الاصابة بمرض السكر بنسبة 20 في المئة.
وأضاف: من التأثيرات السلبية الناتجة عن الافراط في تناول الوجبات الجاهزة هو احتواء اللحوم المصنعة على دهون مشبعة ضعف غير المصنعة ما يؤدي الى تراكم الدهون على جدران الشرايين, بالاضافة الى احتواء اللحوم المصنعة على الصوديوم بنسبة تزيد بمقدار أربع مرات, ما يؤدي الى زيادة معدلات الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
ويزيد من المشكلات التي تسببها هذه الوجبات السريعة احتواؤها على مواد حافظة مثل نيتريت الصوديوم ونترات الصوديوم, ومكسبات طعم مثل أحادي غلوتومات الصوديوم والتي قد تخل بالتوازن الطبيعي بين الكالسيوم والفسفور بالجسم, ما يؤدي الى نقص الكالسيوم في العظام مسبباً هشاشتها, فضلا عن احتواء الوجبات الجاهزة على كمية كبيرة من ملح كلوريد الصوديوم الذي يساعد على الاصابة بارتفاع ضغط الدم, وتتراكم الدهون المشبعة الموجودة بالوجبات الجاهزة بكمية كبيرة على الكبد مسببة التهاب الكبد الدهني وارتفاع انزيمات الكبد. ومن هنا تتضح أهمية الاعتدال في تناول الوجبات الجاهزة والأغذية المحفوظة وذلك للحفاظ على جميع أجهزة الجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق