الأربعاء، 15 يناير 2014

دكتور احمد دياب استشاري التغذية العلاجية:وداعا للبدانة في 30 يوم «الحلقة الثانية

مقال جديد لدكتور احمد دياب استشاري التغذية العلاجية
بمجلة نصف الدنيا ... تاريخ 25-12-2013
بعنوان:وداعا للبدانة في 30 يوم «الحلقة الثانية



هذا الأسبوع هو الأسبوع الثانى من النظام الغذائى الذى يقدمه لنا الدكتور أحمد دياب استشارى السمنة والنحافة لمدة شهر كامل وسوف تلحظين بعده نقصانا ملحوظا فى وزنك وتحسنا فى صحتك. هذا الأسبوع سوف نتعرف أيضا على الأسباب المؤدية للسمنة.


ريجيم الزبادى والخضروات:
الإفطار:
ـ سلطة خضراء بأى كمية + 2 كوب زبادى. ـ أو 2 ثمره فاكهة (ما عدا الممنوع ).


الغداء:
1ـ 2كوب ماء.

2ـ سلطة خضراء بأى كمية.

3ـ ربع رغيف بلدى.

4ـ خضار سوتيه.

5ـ 200 جرام لحم مسلوق أو مشوى أو2 بيضة مسلوقة أو ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية. أو علبة تونة مصفاة من الزيت. أو 2 سمكة مشوية. أو 2ثمرة بطاطس مسلوقة. أو 2 قطعة جبن قريش.


العشاء:
2قطعة جبن قريش + سلطة خضراء بأى كمية ـ أو 2 ثمرة فاكهة


أسباب السمنة
السمنة مرض العصر ولا يخلو أى منزل من وجود شخص أو أكثر يعانى من السمنة وهناك مجموعة من الأسباب تؤدى إلى حدوث السمنة ومن هذه الأسباب:

1- وراثية:
وتلعب الوراثة دورا مهما فى حدوث السمنة وزيادة الوزن فعلى سبيل المثال نجد أنه إذا كان أحد الوالدين يعانى من السمنة نجد أن احتمال وجود السمنة بين الأبناء يصل إلى 40 % بينما إذا كان كلا الوالدين يعانى من السمنة نجد أن احتمال الإصابة بالسمنة يصل إلى 80% أما إذا كان الوالدان نحيفان نجد أن نسبة الإصابة بالسمنة بين أفراد الأسرة لا تزيد عن 7%. و من هنا تظهر أهمية اهتمام الوالدين بالمحافظة على الأوزان المثالية. وذلك لكى نتجنب إصابة الأبناء بزيادة الوزن ومن الأسباب الأخرى التي تسبب زيادة الوزن وجود خلل فى المعادلة الغذائية بمعنى آخر أن السعرات الحرارية التى تدخل الجسم أكبر من السعرات الحرارية التى يفقدها الجسم وتكون النتيجة وجود فائض فى السعرات الحرارية و بالتالى يقوم الجسم بتخزينها على صورة دهون.

2- هرمونية:
ومن الأسباب التى تؤدى أيضا إلى زيادة الوزن وجود خلل فى بعض الغدد بالجسم والتى تؤدى أيضا إلى زيادة فى الوزن ومن هذه الغدد الغدة الدرقية وهى غدة موجودة فى مقدمة العنق و إذا حدث نقص فى إفراز هذه الغدة يؤدى هذا النقص إلى زيادة الوزن وهناك أعراض يتميز بها الشخص الذى يعانى من نقص إفرازات الغدة الدرقية ومنها الشعور ببرودة فى الأطراف مع الكسل وعدم الرغبة فى بذل أى مجهود مع حدوث تغيير فى الصوت وانتفاخ فى الوجه وتحت العينين خاصة فى الصباح الباكر. وهناك غدة أخرى فى الجسم مسئولة عن زيادة الوزن والغدة فوق الكلوية وهذه الغدة مسئولة عن إفراز هرمون الكورتيزون و إذا حدث زيادة فى إفراز هذا الهرمون يحدث زيادة فى الوزن و تتميز هذه الزيادة بأنها تحدث فى الجزء العلوى من الجسم فى منطقة الوجه والرقبة والصدر والبطن بينما لا تحدث زيادة فى منطقة الأطراف السفلية. أما الغدة الثالثة المسئولة عن زيادة الوزن فهى غدة البنكرياس وهذه الغدة تقوم بإفراز هرمون الأنسولين و إذا زادت نسبة هرمون الأنسولين يقوم هذا الهرمون بتحويل السكر الزائد إلى دهون تتراكم بالجسم مسببة زيادة الوزن.

3- دوائية:
من الأسباب التى تؤدى أيضا إلى زيادة الوزن هى بعض الأدوية التى تؤدى إلى زيادة الوزن ومنها هرمون الكورتيزون والذى يحتاجه بعض المرضى الذين يعانون من التهابات مزمنة أو حساسية فيؤدى تناول هذا الهرمون إلى أضعاف معدل الحرق وتخزين الدهون بالجسم. و من الأدوية التى قد تسبب أيضا زيادة فى الوزن بعض الأدوية النفسية والتى يؤدى تناولها إلى تقليل معدل حرق الدهون والذى يؤدى إلى زيادة الوزن.

4- سلوكية:
ومن الأسباب المهمة أيضا في إحداث زيادة الوزن هى قلة الحركة وعدم بذل المجهود، وذلك بسبب كثرة استخدام السيارات والمصاعد الكهربائية وغيرها وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق